Topics

سيدنا ذوالكفل عليه السلام

معنى ذو الكفل اللغوي "ذو الحظ" و أتى ذكره في سورتي القرآن الكريم من ص و أنبياء.

وإسماعيل وإدر‌يس وذا الكفل كل من الصابر‌ين ﴿ سورة الأنبياء: ٨٥

واذكر‌ إسماعيل واليسع وذا الكفل وكل من الأخيار‌ ﴿سورة ص:  ٤٨

لما بلغ اليسع عليه السلام عمر شيخوخته جمع بنى إسرائيل في مكان و قال الآن أريد أن أجعل خليفة لي و لكن سأجعل الخليفة من يعدني بثلاث. أولها أن يصوم نهاره و ثانيها أن يعبد ليله و ثالثها أن لايغضب أبدا. ولما سمع الشرائط الثلاثة لم يقم إلا واحد من الجلساء وقال لبيك أنا مستعد لذلك ،  وبذلك فض اليسع عليه السلام الاجتماع. وعقده اليوم الآتي و طرح على الحضور نفس الأسئلة فلم يدكد يقوم أحد من الجلساء إلا من قال بالأمس و أعاد ما قال بالأمس بأنه مستعد لذلك و لكن اليوم أيضا حل المجلس على ذلك وانعقد الاجتماع في اليوم االثالث و أعلن نفس ما أعلن في اليوم الأول فوقف نفس الرجل و أعاد وعده و ذلك ميثاقه حتى جعله اليسع نائبا له و كان ذللك الرجل ذالكفل عليه السلام.

و من عادة ذي الكفل أنه كان يقيل في الظهيرة ساعة و يعبد ليلا و يصوم نهارا و يجتنب عن االغضب وكان ابليس عدو الإنسان الأزلي و سيكون عدوا له  إلى يوم القيامة كان يبحث دائما عن حيلة يضل ذاالكفل عن جادة الحق و يجعل أسبابا تؤدي إلى انحراف ذي الكفل عما كان وعد بها اليسع عليه السلام من وعوده الثلاثة. مرة أتى إليه في شكل رجل مسكين و شيخ ضعيف في الظهيرة حينما كان يستريح ذوالكفل و طرق بابه فخرج ذولكفل فقص ابليس عليه قصة الظلم و الجور عليه و أطالها حتى انتها وقت نومه فقال له ذوالكفل أن يأتي في المساء و لكنه لم يأت في ذلك الوقت بل وصل في نفس الظهيرة إليه غدا أيضا و أقض عليه مضجعه و الآن قال ذوالكفل لزوجته أن لا تفتج الباب لأحد في الظهيرة لأنه يقيل فيها. و لكن حضر الشيطان في نفس الوقت و أصر على فتح الباب ولكن لما لم يحصل على الاذن دخل عليه من السقف عن طريق قوته الابليسية فقال له ذو الكفل أأنت ابليس؟ قال نعم أنا إبليس ولكني و ذريتي قد فشلنا و لم نقدر على إضلالك و قد صدق الرب الكريم في كتابه المجيد "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا".

الحكمة

يختفي درس عبرة لنا فيما ذكر من القصة أن الشيطان هو عدولنا و هو يتفكر في إضلال الأنبياء أيضا و يخطط لذلك فإن ذالكفل كان ينام لساعة قليلة في الظهيرة تفكر الشيطان أنه لو يحرم من النوم في الظهيرة و يقض عليه مضجعه تضمحل أعضائه فحينذ لايستطيع أن يفي بوعده و لكن قد فشلت جميع تدابيره ضد ذي الكفل و لكن نصره الله تعالى ووقى من شرور إبليس.

و إذا نتفكر في الشرائظ الثلاثة نصل إلى نتيجة مايلي:

1.      قال الله تعالى أنا جزاء الصوم ، يعنى أن حواس الصائم تصبح لطيفة بحيث يقدر على رؤية الباري بفضله وكرمه.

2.      يُكرَم العباد الصالحون الذين يسهرون الليالي و يعبدون فيها بقرب الله تعالى فإن الله يأمر النبي الخاتم بأن يتلو القرآن الكريم ليلا:

يا أيها المزمل ﴿١﴾ قم الليل إلا قليلا ﴿٢﴾ نصفه أو انقص منه قليلا ﴿٣﴾ أو زد عليه ور‌تل القر‌آن تر‌تيلا ﴿سورة المزمل: ٤

3.      قال الله تعالى: والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس واللـه يحب المحسنين ﴿ سورة آل عمران : ١٣٤﴾ و معنى ذلك أن الله لا يحب بل ينزل غضبه و عقابه على من يعضب.

Topics


محمد رسول الله الجزء الثالث

خواجۃ شمس الدين عظيمي

لقد صدق من قال من كبار الناس إن كل إنسان لابد أن يكون له هدف لحياته و إلا لايعد من الإنسان مع كونه من ذرية آدم. و مما يجدر بالذكر أن الله عرف آدم بآدم نفسه و  دعاه بكلمة آدم إلى أن شرفه بعلوم صفاته و أسرار الكون فقال للملائكة بأن يخضعوا لحكمه. وإذا يذكر الله تعالى التخليق في القراآن يأتي بأنواع من الأمثلة لتوضيح نظام التخليق كما أنه يقول عن خلق الإنسان:

"ولقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم" (سورة التين )